أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 84, Volume 91, Issue 91, November 2021, Page 4937-4982 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.199326 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجوى جمعه احمد محمد* | ||||
معلم اول (أ) رياض أطفال مدرسة الفتاتيح الابتدائية إدارة الطود التعليمية- مديرية الأقصر التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجية ما وراء معرفة في تعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات لدى طفل الروضة،وقد تم معالجة مشکلة الدراسة من خلال تحديد مفاهيم الرياضيات التـي ينبغـي تعليمها وتعلمها لدى طفل الروضة، وإعداد مجموعة من الأنشطة المقترحة القائمة علـى استراتيجية ما وراء المعرفة وعددها (45 ) نشاطا تناولت (5 ) اسـتراتيجية مـن استراتيجية ما وراء المعرفة تصلح لمرحلة رياض الأطفال والأکثر ملائمة لقدرات طفل الروضة، والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، وتـم إعـداد اختبـار مفاهيم الرياضيات، وتطبيقه قبل وبعد تطبيق الأنشطة المقترحة،واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتکونت عينة الدراسة من (30) طفل وطفلة من رياض الأطفال، وأکدت نتائج البحث الأثر الإيجابيلاستراتيجية ما وراء المعرفة لتعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات(الأعداد والعمليات الحسابية-القياس- الهندسة والحس المکاني) لدى طفل الروضة،وفى ضوء هـذه النتـائج أوصـت الباحثة باستخدام استراتيجية ما وراء المعرفة لتعليم وتعلم مفاهيم الرياضيات, وإعادة صياغة محتوى ما يقدم لطفل الروضة من بـرامج بمـا يتفـق واستراتيجية ما وراء المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ما وراء المعرفة; مفاهيم الرياضيات; طفل الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 932 |
||||