فاعلية برنامج تدريبي لإکساب مهارات فن الکروشية کمساعد لعلاج مرضى الاکتئاب | ||
| مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
| Article 33, Volume 8, Issue 41, September 2023, Pages 705-720 PDF (797.8 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mjaf.2021.92255.2467 | ||
| Authors | ||
| اکرام العمري* 1; رانيا دعبس2 | ||
| 1قسم الأزياء والنسيج ، کلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة ، المملکة العربية السعودية. | ||
| 2قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعودية. | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى : تصميم برنامج تدريبي لاکساب مهارات فن الکروشية لمرضى الاکتئاب ، وقياس فاعلية هذا البرنامج التدريبي المقترح في اکساب مهارات فن الکروشية ، وقياس أثره على تخفيف حدة المرض وقياس اتجاه المرضى نحو البرنامج المقترح . واستخدمت الباحثة المنهج : " شبه التجريبي " في تطبيق البرنامج على عدد 5 عينات من مرضى الاکتئاب النفسي بدرجة الاکتئاب المتوسط , وقياس مدى تحسنهم من خلال مقياس الاکتئاب القبلي والبعدي : لفاطمة نوفل ، وتم تطبيق الدراسة في : جامعة الملک عبد العزيز بالاستفادة من أعضاء هيئة التدريس والفنيات بقسم علم النفس بکلية الآداب ، والطبيبة النفسية بالادارة الطبية في الجامعة ، وتوصلت الدراسة إلى أنه : " توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الاختبار المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح بعد التطبيق " کما "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى الاکتئاب لدى العينة قبل وبعد التطبيق لصالح بعد التطبيق" وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بتفعيل العلاج بالکروشية في المستشفيات ، وتدريب مرضى الأمراض المزمنة على الکروشية کتخفيف من حدة الاکتئاب المصاحب للمرض ، وإجراء دراسات أخرى عن العلاج بالفنون اليدوية المختلفة ، وفتح المجال للمرضى النفسيين وتشجيعهم ليصبحوا أيدٍ منتجة ، کما توصي باستحداث وظائف لخريجي قسم الملابس والنسيج في العيادات النفسية أو مراکز الارشاد النفسي تحت مسمى مساعد اختصاصي العلاج بالعمل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . | ||
| Keywords | ||
| (الاکتئاب; العلاج بالعمل; العلاج بالفن; کروشية; برنامج تدريبي) | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 963 PDF Download: 391 |
||