دليل مرجعى قائم على المعايير المهنية لتدريس الجغرافيا المدرسية؛ لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى بالعمل الميدانى لدى معلمى الجغرافيا | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Article 1, Volume 26, Issue 5, October 2016, Pages 23-156 PDF (1.29 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2016.200400 | ||
| Author | ||
| نجلاء مجد مجد محمود النحاس | ||
| أستاذ المناهج وتعليم الجغرافيا المساعد- کلية التربية ـ جامعة الإسکندرية | ||
| Abstract | ||
| لقد اعتمدت ناشيونال جيوجرافيک National Geographic (NG) (2015) مصطلح التعليم الجغرافى Geo-Education؛ لوصف التعليم عن عالمنا؛ حيث عرفته بأنه: "مجموعة الخبرات داخل المدرسة، وخارجها، التى تعلم الشباب کيف يعمل عالمنا المترابط، وکيفية العمل بفاعلية فيه، فالتعليم الجغرافى يوفر للشباب جيداً وعن مقربة، فهم أساسى لکيفية عمل العالمين: البشرى، والطبيعى على المستويات: المحلية، والإقليمية، والعالمية". (Center for Geo-Education – National Geographic Education, 2015) . بينما عرفت نجلاء النحاس (2015) التعليم الجغرافى Geographic Education بأنه: "ذلک التعليم الذى يُعنى بتزويد الأفراد بخبرات تتمثل فى: معارف ومهارات وتصورات جغرافية، داخل المدرسة، وخارجها عن کيفية عمل العالمين: الطبيعى والبشرى على المستويات: المحلية والإقليمية والعالمية، تمهيداً لإعدادهم للحياة فى العالم الحديث، وتمکينهم من صنع القرارات المهمة فى حياتهم: الشخصية والمهنية والمدنية، وجعلهم مثقفين جغرافيا". | ||
| References | ||
|
ثانياً: المراجع الأجنبية | ||
|
Statistics Article View: 174 PDF Download: 193 |
||