جاهزية إدارات المدارس الابتدائية بدولة الکويت في تطبيق مفهوم التدخل المبکر لذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 1, Volume 31, Issue 4, October 2021, Page 21-54 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.200421 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي محمد الأنصاري1; ذياب عايض العجمي2 | ||||
1دکتوراه في الإدارة التربوية - أستاذ مساعد قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية - جامعة الکويت . | ||||
2دکتوراه في التربية الخاصة - رئيس قسم اللغة العربية- المعهد الديني - وزارة التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة جاهزية إدارات المدارس الابتدائية بدولة الکويت في تطبيق نظام التدخل المبکر لذوي الاحتياجات الخاصة، ومعرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتصورات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلک باستخدام الاستبانة کأداة للدراسة، وبلغت عينة البحث 481 من مدراء ومدراء مساعدين وقد تم اختيارهم وفق أسلوب العينة العشوائية والتي تمثل نسبة 60.9٪ من المجتمع الأصلي، وتوصلت نتائج البحث أن تصورات عينة الدراسة في المحاور الخمس للمقياس کانت ضعيفة، وکان الأقل توافرا هو محور فهم نموذج الاستجابة للتدخل ويليه المهارات القيادية، وإلى وجود اختلاف لصالح منطقة مبارک الکبير، ووجود فروق دالة في الوظيفة بين المدير والمدير المساعد وأتى لصالح المدير المساعد، وأسفر نموذج الانحدار عن متغيرين دالين إحصائيا وهما فهم نموذج الاستجابة للتدخل والمهارات القيادية في تطبيق التدخل المبکر، وخلاصة البحث: نشر الوعي بفهوم التدخل المبکر وطرق تطبيقه والنماذج المعتمدة لتطبيق کنموذج الاستجابة للتدخل RTI. وإعطاء دورات تدريبية مکثفة للمعلمين والإداريين لمعرفة کيفية الکشف والعلاج للطلبة الذين لديهم احتياجات خاصة. ومن ثم سن قوانين تدعم تطبيق التدخل المبکر. وأخيرا دعم جاهزية المباني المدرسية ليتسنى للمدرسة تطبيق نظام التدخل المبکر. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة المدرسية; التدخل المبکر; الاحتياجات الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 460 PDF Download: 374 |
||||