فاعلية برنامج علاجى بالقبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 19, Volume 3, Issue 6, October 2021, Page 3282-3305 PDF (756.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2020.35363.1028 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح عبد الفتاح محمد عبد الرحمن ![]() | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج العلاجى القائم على القبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية : مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم ، البرنامج العلاجى وتکونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتمليذة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدينة أسيوط هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر البرنامج العلاجى القائم على القبول والالتزام فى تحسين الکفاءة الانفعالية لدى التلاميذ الصم بمدينة أسيوط وقد استخدم الباحث الأدوات الآتية : مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم ، البرنامج العلاجى وتکونت عينة الدراسة من (16) تلميذا وتمليذة من التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بمدينة أسيوط وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالية إحصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ فى المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الکفاءة الانفعالية للتلاميذ الصم بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0,05 . 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات التلاميذ فى المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتطبيق التتبعى ( بعد تطبيق البرنامج بشهرين ) على مقياس الکفاءة الانفعالية عند مستوى 0,05 . | ||||
Keywords | ||||
القبول; الکفاءة الانفعالیة; الصم | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 402 |
||||