أثر التدريب المصغر (المکثف، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الاکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||
| مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
| Article 11, Volume 8, Issue 40, May 2022, Pages 367-421 PDF (908.17 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jedu.2021.97585.1473 | ||
| Author | ||
| وسام صلاح* | ||
| کلية التربية النوعية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الدراسي 2020/ 2021 ، من خلال استقصاء أثر کل من نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على ذلک ، تم اتباع المنهج شبه التجريبي في قياس أثر کل نمطي التدريب الإلکتروني المصغر (المرکز ، الموزع) على اکساب مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الأکاديمية عينة البحث ، تکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم ، مقسمين إلى مجموعتين تجريبتين متساويتين في العدد (مجموعة تجريبية 1 الخاصة بنمط التدريب المرکز ، ومجموعة تجريبية 2 الخاصة بنمط التدريب الموزع). تمثلت أدوات القياس في بطاقة تقييم مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ومقياس المثابرة الأکاديمية ، وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع. وقد أظهرت النتائج فاعلية کلا نمطي التدريب (المرکز ، الموزع) في إکساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل وفي رفع مستوى المثابرة الأکاديمة ، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النمطين لصالح نمط التدريب الموزع ، يوصي البحث بأهمية تطبيق التدريب الإلکتروني المصغر نظراً لتماشيه مع رغبة المتعلمين الحاليين في اکتساب المعلومات بشکل منجز وسريع. | ||
| Keywords | ||
| التدريب الإلکتروني المصغر; التدريب الموزع; التدريب المکثف; تطبيقات الموبايل; المثابرة الأکاديمية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 484 PDF Download: 1,173 |
||