إطار استراتيجي لتطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي المؤسسي والبرامجي بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وفقا لمعايير الانکيت (NCATE) (دراسة ميدانية تطبيقية) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 25, Issue 1, March 2015, Page 269-389 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2015.203526 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دلال عبد الواحد الهدهود | ||||
أستاذ الإدارة بقسم الأصول والإدارة التربوية بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر معايير الاعتماد الأکاديمي للانکيت (NCATE) في البعدين المؤسسي والبرامجي لکلية التربية الأساسية في دولة الکويت ، وتعرف مواطن القوة والضعف في البعدين ، وتعرف وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة ومتغيرات الدراسة (النوع ، التخصص ، سنوات الخبرة، الدرجة العلمية) ، فيما يرتبط بمدى توافر هذه المعايير. ومن اجل تحقيق الهدف صممت استبانة (مقياس) من البعد المؤسسي الذي يحتوي على تسعة محاور ، والبعد البرامجي الذي يحتوي على سبعة محاور . طبقت أداة الدراسة على (152) عضو هيئة التدريس من جميع الأقسام العلمية بالکلية . وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخراج التکرارات، النسب المئوية،المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية ، و اختبار "ف" تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لحساب الدلالات الإحصائية بين مجموعات الدراسة. واختبار" ت" T-test لحساب الدلالات الاحصائية . وکانت ابرز نتائج الدراسة ما يلي : في البعد المؤسسي : توافرت معايير التنظيم الإداري والطلبة والمساحة بدرجة مناسبة ، وعدم توافر معايير التنظيم الأکاديمي وهيئة التدريس الطلبة والبنى التحتية وخدمات الدعم الفني والشئون المالية والبحث العلمي . أما في البعد البرامجي فقد توافرت معايير الأهداف العامة والکفايات والخطة الدراسية بدرجة مناسبة . بينما لم تتوافر معايير أساليب التدريس والکتب الدراسية والمراجع والأجهزة والوسائل التعليمية وتقويم الطلبة والمخرجات العلمية . کما أظهرت النتائج وجود فروق إحصائية تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور. وأوضحت النتائج أيضا أن متغيرات الدراسة (التخصص ، سنوات الخبرة ، الدرجة العلمية ) ليس لها تأثير في استجابات عينة الدراسة ، حيث لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات العينة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم صياغة بعض التوصيات ، کما تم وضع إطار استراتيجي لتطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي المؤسسي والبرامجي بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت وفقا لمعايير الانکيت ( NCATE ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 170 |
||||