أثر التفـاعل بين أنماط تقديم الإنفوجـرافيک (الثـابت، المتحـرک، التفاعـلي) وأسلـوب عـرض المحتوى (الکلي، الجـزئي) عبر بيئة تعلم قـائمة على الويب لتنمية مهـارات التصميم التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 7, Volume 30, Issue 12, December 2020, Page 171-269 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.203662 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد محمد مختار الجندي* ; هند محمود على قاسم* | ||||
کلية التربية النوعية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي دراسة أثر التفاعل بين نمط تقديم الإنفوجرافيک (الثابت، المتحرک، التفاعلي) وأسلوب عرض المحتوى (الکلي، الجزئي) في بيئة تعلم قائمة على الويب في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. استخدم التصميم التجريبي (2×2)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين الأول أنماط تقديم الإنفوجرافيک (الثابت، المتحرک، التفاعلي)، والثاني أسلوب عرض المحتوى (الکلي، الجزئي). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة تقييم منتج. وتکونت عينة البحث من (180) طالبًا وطالبة من الفرقة الثالثة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019، 2020)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis Of Variance(ANOVA)) ). وأوضحت النتائج أن (1) نمط تقديم الإنفوجرافيک التفاعلي أفضل أنماط تقديم الإنفوجرافيک ثم نمط تقديم الإنفوجرافيک المتحرک ثم نمط تقديم الإنفوجرافيک الثابت، (2) أسلوب عرض المحتوى الکلي أفضل من أسلوب عرض المحتوى الجزئي. (3) المجموعة التجريبية (نمط تقديم الإنفوجرافيک التفاعلي، أسلوب العرض الکلي) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمط تقديم الإنفوجرافيک وأسلوب عرض المحتوى. وفي ضوء ذلک قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيک; أنماط الإنفوجرافيک; عرض المحتوى - أسلوب عرض المحتوى; بيئات التعلم القائمة على الويب; التصميم التعليمى | ||||
Statistics Article View: 400 PDF Download: 629 |
||||