نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Article 2, Volume 25, Issue 4, September 2015, Pages 55-141 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2015.204873 | ||
Author | ||
عادل محمود المنشاوي | ||
استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة دمنهور | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الى الکشف عن الاسهام النسبي لمتغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( لوم الذات ، ولوم الاخرين ، والاجترار ، واعادة التقييم الايجابي ، والفزع ، والتقليل من الاحداث ، والقبول والتخطيط ) ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ( العصابية ، والانبساطية ، والمقبولية ، والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير ) في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، وکذا التوصل الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة الحالية وتکونت العينة من 410 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية / جامعة دمنهور واعتمدت الدراسة على الادوات التالية : - مقياس هارتيلاند للتسامح Heartland Forgiveness Scale اعداد Thompson et al :2005) ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي :Cognitive Emotion Regulation Quataisnare (CERQ) اعداد 2001) Garnefski, & Kraai ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد کل من Costa & McCrae:1992 (ترجمة بدر الانصاري : 1997) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي : - عدم وجود فروق بين الجنسين في النزعة للتسامح - تسهم متغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ، ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على تفسير ما يوازي 57.1% من التباين الکلي في التسامح مع الذات ، وفي تفسير ما يوازي 67.8% من التباين الکلي في التسامح مع الاخر ، وفي تفسير ما يوازي 63.6% من التباين الکلي في التسامح مع المواقف وفي تفسير 68.9% من التباين الکلي في النزعة للتسامح ککل مما يدلل على نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، کما توصلت الدراسة الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة | ||
Keywords | ||
النزعة للتسامح; استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي; العوامل الخمسة الکبرى للشخصية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 449 |