برنامج قائم علي العلاج السلوكي المتعدد المحاور لتحسين بعض مظاهر السلوك الاكتئابي لدي ذوي الاحتياجات الخاص | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 8, Issue 8, January 2015, Page 158-202 PDF (5.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2015.205133 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهيناز محمد محمد شهيناز محمد محمد1; ماجدة هاشم بخيت ماجدة هاشم بخيت2; ريهام رفعت المليجي ريهام رفعت المليجي3; نهي عبد الحميد محمود نهي عبد الحميد محمود* 4 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم تربية الطفل سابقاً، كلية التربية، جامعه أسيوط | ||||
2أستاذ الفئات الخاصة ورئيس قسم تربية الطفل كلية تربية، جامعه أسيو | ||||
3مدرس بقسم تربية الطفل بكلية التربية جامعة اسيوط | ||||
4مدرس مساعد بكلية رياض الأطفال جامعه بورسعيد. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى: 1- التعرف علي مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. 2- تحسين بعض مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام العلاج السلوكي المتعددالمحاور. 3- قياس فاعلية البرنامج المقترح لتحسين بعض مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام العلاج السلوكي المتعددالمحاور وتكونت عينة الدراسة من 22طفلاً من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية موزعة علي النحو التالي: الإعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم، فئة القابلين للتدريب). الإعاقات الحسية (الإعاقةالحركية"ذووالاعاقة البسيطة"، الإعاقة السمعية "ضعاف السمع"). وجاءت نتائج الدراسة كالتالي: تحسن درجة مظاهر السلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة استخدام فنيات العلاج السلوكي حيثتم التوصل الي وجود فرق ذات دلالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي وبذلك يكون قد تم إثبات فاعليه البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
العلاج السلوكي المتعدد المحاور; ذوى الاحتياجات الخاصة; مظاهر السلوك الاكتئابي | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 334 |
||||