الاسهام النسبي لأساليب التفکير في التنبؤ بمدى الوعي بالتنمية المستدامة لدى طلاب کلية التربية بالسويس | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 8, Volume 22, Issue 9, September 2021, Page 202-253 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.96699.1371 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه علي فرحات محمد ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية بالسويس - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب التفکير لستيرنبرج والتنمية المستدامة لدى عينة مکونة من (438) طالباً وطالبة من کلية التربية – جامعة السويس، ومتوسط أعمارهم 19,9 وانحراف معياري 1,73، وطبق عليهم مقياس درجة وعي الطلاب بأبعاد التنمية المستدامة (إعداد: الباحثة) ، وقائمة أساليب التفکير لستيرنبرج (1992) تعريب وتقنين الدردير والطيب ( 2004) . وباستخدام تحليل التباين ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار، توصل البحث إلى النتائج التالية : 1- لا توجد فروق دالة إحصائيا للنوع أو التفاعل المشترک بين النوع والمستوى التعليمي (الأول والرابع) على الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها. 2- توجد فروق دالة احصائيا بين الشعب الدراسية والوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها. 3- توجد أساليب تفکير سائدة، وکانت بالترتيب أساليب التفکير (الهرمي- الخارجي-التشريعي). 4- لا توجد تأثيرات دالة احصائيا لمتغيرات (النوع- المستوى التعليمي) أو التفاعلات بينهما على أساليب التفکير ما عدا أساليب التفکير التنفيذي والخارجي کانت لصالح الذکور، وأساليب التفکير (المحلي – الملکي- الداخلي) لصالح ذکور الفرقة الرابعة. 5- توجد علاقة ارتباطية بين الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها و أساليب التفکير (المتحرر، التشريعي، الحکمي، الهرمي، الأقلي)، ويمکن التنبؤ بالوعي بالتنمية المستدامة من خلال أساليب التفکير (المتحرر ، العالمي ، الأقلي، الهرمي ) . | ||||
Keywords | ||||
أساليب التفکير; نظرية ستيرنبرج; التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
أبو النصر ، مدحت ومحمد ، ياسمين مدحت ( 2017) . التنمية المستدامة : مفهومها – أبعادها- مؤشراتها . القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر . الإسکوا ( اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا( (2018) . تقرير المنتدى العربي للتنمية المستدامة "الموارد الطبيعية والأجيال المقبلة والصالح العام" 24-26 نيسان/أبريل ، بيروت ، بيت الأمم المتحدة . الأمم المتحدة (2002) . تقرير مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة . 26 أغسطس – 4 سبتمبر ، جوهانسبرغ ، نيويورک . التيتون ، أمينة (2016) . التعليم مفتاح التنمية المستدامة . القاهرة ، دار الفکر العربي . الثلاب ، سعيد علي و الظفيري ، محمد إبراهيم ، العنزي ، محمد إبراهيم (2018) . فاعلية دمج ابعاد التنمية المستدامة مع محتوى مادة الکيمياء في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والوعي البيئي لديهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، (37) ، 494-513 . الخوالدة، تيسير محمد أحمد والخوالده، علي إبراهيم علي ( 2013) . إدراک معلمي المدارس في الأردن لمکونات التربية من أجل التنمية المستدامة (ESD). مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، 28( 5) ، 297-332. الدردير، عبدالمنعم أحمد محمود (2003). أساليب التفکير لستيرنبرج Sternberg لدى طلاب کلية التربية بقنا وعلاقتها بأساليب التعلم لبيجز Biggs وبعض خصائص الشخصية: دراسة عاملية. مجلة کلية التربية ، جامعة عين شمس، 2( 27) ، 9-86. السيد ، عبد الهادي (2016) . أساليب التفکير وعلاقتها بالتفکير النقدي والتفکير الابتکاري . رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس . الطيب ، عصام علي (2006) . أساليب التفکير " نظريات ودراسات وبحوث معاصرة " . القاهرة ، عالم الکتب . العتوم، عدنان يوسف والجراح ، عبد الناصر ذياب وبشارة ، موفق (2009) . تنمية مهارات التفکير " نماذج نظرية وتطبيقات عملية " . ط 2، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع . العدوان، زيد سليمان محمد وداود ، أحمد عيسى. (2016) . درجة وعي معلمي الجغرافيا لمعايير التنمية المستدامة في الأردن. مجلة کلية التربية، 32 ( 1) ، 49-77. العمرو، أمنية عطاالله أحمد( 2012). تقييم کفايات واتجاهات طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية المتعلقة بالاستدامة البيئية . رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن . الوائلي، سعاد عبد الکريم و القرعان ، رهام أحمد (2018). مستوى معرفة معلمي المرحلة الاساسية بمعايير التنمية المستدامة وعلاقته بدافعية طلبتهم نحو الاستدامة البيئية . مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19 (1) ، 271-304 . بسطويسي ، نشوة سعد (2018) . أدوار کليات التربية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة – رؤية مقترحة . مجلة کلية التربية ، جامعة المنوفية ، 2(4) ، 354-469. سبهان، ليلى کاظم ( 2019) . درجة وعي مدرسي و مدرسات مادة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية لمتطلبات التنمية المستدامة. مجلة البحوث التربوية و النفسية، 16( 63) 372-389. شلبي ، أمينة إبراهيم (2002) . بروفيلات أساليب التفکير لطلاب التخصصات الأکاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية ( دراسة تحليلية مقارنة ) . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 12(24) ، 87-142. عبد المعطي، أحمد حسين ومحفوظ ، راندا رفعت محمد (2018). دور الکليات المعتمدة بالجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (کلية التربية بأسيوط أنموذجاً) دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 34(7) ،1-44. عمر، منى عرفة حامد (2018) . دور التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 . مجلة کلية التربية ، جامعة المنوفية ، (3) ، 210-253. عيسى ، جابر محمد عبد الله و رشوان، ربيع عبده احمد (2011) . أساليب التفکير لستيرنبرج Sternberg وعلاقتها بالنمو المعرفي لبيري Perry والتفضيلات الحسية کأساليب للتعلم لدى طلاب کلية التربية في ضوء کلية التربية في ضوء النوع والتخصص . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 21(71) ، 229-291. غنيم ، عثمان محمد و أبو زنط ، ماجدة ( 2008) . إشکالية التنمية المستدامة في ظل الثقافة الإقتصادية السائدة . دراسات العلوم الإدارية ، 35 (1) ، 172-180. هاشم ، حنان عبد الخضر( 2011 ) . واقع و متطلبات التنمية المستدامة في العراق : إرث الماضي و ضرورات المستقبل. مجلة مرکز دراسات الکوفة، 1( 21) ، 242-289. | ||||
Statistics Article View: 383 PDF Download: 312 |
||||