الکشف عن الأداء التفاضلي لنوع الطالب على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل Mantel – Haenszel وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Article 8, Volume 37, Issue 1, January 2022, Pages 361-396 PDF (1.35 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2021.106236.1165 | ||
| Authors | ||
| مصطفى محمد سيد حفنى* ; رأفت عطية باخوم; نجاة زکى موسى; محمد إبراهيم محمد | ||
| قسم علم النفس التربوى - کلية التربية -جامعة المنيا جمهورية مصر العربية | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث بعض التساؤلات التي تعبر عن مشکلة البحث وتتمثل فى: أولًا- ما مدى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي"؟، ثانيًا- ما إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع لمفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل؟ وللإجابة على هذه التساؤلات طبق الباحث مقياس الاتزان الانفعالي على عينة مکونة من ( 639)، من طلاب وطالبات التخصص العلمي والأدبي بالفرقة الأولى والرابعة بکلية التربية جامعة المنيا. وقد تم تحليل البيانات، باستخدام برنامج (Winsteps 3.73). وأسفرت نتائج البحث عن الاتي: أولًا- تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي، وثانيًا- إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل. | ||
| Keywords | ||
| ظرية الاستجابة للمفردة; الأداء التفاضلي; الاتزان الانفعالي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 442 PDF Download: 574 |
||