أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنميـة الوعي الموسيقى لــدى تلاميذ مــــــرحلة التعليم الأساسي | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 7, December 2021, Page 122-186 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2021.80723.1014 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء على ![]() | ||||
1جامعه جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنميـة الوعي الموسيقي لــدى تلاميذ مــــــرحلة التعليم الأساسي، وقد تكونت عينة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية المشتركة بإدارة قنا التعليمية، للعام الجامعي 2020 / 2021م، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وخلصت نتائج البحث إلى وجود أثر إيجابي لاستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنميـة الوعي الموسيقي لــدى تلاميذ مــــــرحلة التعليم الأساسي، وقد أوصى البحث بضرورة تفعيل إستراتيجية الرحلات المعرفية في تدريس التربية الموسيقية، عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الموسيقية على استخدام رحلات معرفية عبر الويب وتوظيفها بالعملية التعليمية، إدراج إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب ضمن محتوى مقررات قسم التربية الموسيقية في كليات التربية والتربية النوعية في الجامعات، وتدريب الطلبة المعلمين على استخدامها في التدريس، إعداد دليل إرشادي يوضح كيفية تصميم إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب وعناصرها وخطواتها ونماذج لتطبيقها في مواد مختلفة، وكيفية استخدامها في التدريس وكيفية تدريب الطلبة عليها، البعد عن الأسلوب المعتاد في تدريس التربية الموسيقية والذي يعتمد على سرد المعلومات والحفظ والاستظهار دون مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، الاهتمام بتطوير مناهج التربية الموسيقية بالمرحلة الإعدادية وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع أدوات الجيل الثاني للويب. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب; الوعي الموسيقى; تلاميذ مــــــرحلة التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 421 PDF Download: 2,224 |
||||