برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين بکليات التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 489-536 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.207384 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان علي أحمد إبراهيم* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية و الدراسات الإسلامية کلية التربية-جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي لدى الطلاب الباحثين بکليات التربية ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار مهارات الکتابة الأکاديمية ، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو البحث العلمي ، وتم تطبيق ذلک على عينة من طلاب الدبلوم الخاصة في التربية بقسم المناهج و طرق التدريس بکلية التربية بالوادي الجديد ، بلغ عددهم أربعين طالبًا ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فروق دالة إحصائيًا للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لصالح التطبيق البعدي ، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقد جاءت الفروق بين التطبيقين القبلي والبعدي دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارات الکتابة الأکاديمية ، وهناک فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو البحث العلمي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الکتابة الأکاديمية و الاتجاه نحو البحث العلمي للطلاب الباحثين بکليات التربية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : مدخل التعليم المتمايز; الکتابة الأکاديمية; الاتجاه نحو البحث العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 453 PDF Download: 525 |
||||