فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر المدرسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 537-608 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208293 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة الزهراء محمد النجار* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف علي مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين القدرة على الإفصاح عن الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ضحايا التنمر المدرسي , تناولت الدراسة عينة قوامها (60) طفلاً من الذکور بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي متوسط أعمارهم ( 8 .12) عاماً تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية يصل قوامها نحو 30 طفلاً ، وضابطة قوامها (30) طفلاً , واستعانت الباحثة بالعديد من الأدوات منها : مقياس الإفصاح عن الذات للأطفال , ومقياس ادارک التنمر المدرسي المُوجه للأطفال ضحايا التنمر. ( إعداد الباحثة) ، و البرنامج التدريبي القائم علي اليقظة العقلية ( إعداد : الباحثة ) و تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية البارامترية متمثلة في اختبار t-test و أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي القائم علي اليقظة العقلية في تحسين القدرة على الإفصاح عن الذات لدي أفراد المجموعة التجريبية مُقارنه بالمجموعة الضابطة , واستمرارية فعالية البرنامج التدريبي في تحسين القدرة علي الإفصاح لدي التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي بانتهاء فترة المتابعة والتي تصل إلى نحو شهر من القياس البعدي . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اليقظة العقلية; الإفصاح عن الذات; ضحايا التنمر المدرسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 607 PDF Download: 985 |
||||