تطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 215-275 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208297 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا کمال أحمد* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على سبل تطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد من وجهة نظر المعلمين، وتعرف أثر متغيرات النوع، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة في تصوراتهم، ولمعالجة مشکلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (486) معلما، للعام الدراسي 2020/2021م، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على (52) فقرة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن واقع أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد في جميع الأبعاد (ممارسات القيادة الإدارية، ممارسات القيادة التمکينية، وممارسات القيادة التکيفية) جاء بدرجة متوسطة، وأن هناک العديد من السبل الواجب اتباعها لتطوير أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد بدرجة مرتفعة، وکانت أبرز تلک السبل؛ نشر الوعي بأهمية تطبيق قيادة التعقيد من خلال تعزيز قناعات مديري المدارس بأهمية قيادة التعقيد ومميزاتها، وامتلاک مديري المدارس إرادة حقيقية في التحول إلى قيادة التعقيد. کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول واقع أداء مديري المدارس الثانوية بمحافظة سوهاج في ضوء أبعاد قيادة التعقيد تعزي لمتغيرات النوع والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: ضرورة تبني القيادات العليا لقيادة التعقيد کمدخل لتطوير الأداء بالمؤسسات التعليمية، والعمل على إيجاد ثقافة مشجعة وداعمة لتطبيق قيادة التعقيد. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : تطوير; مديري المدارس الثانوية; قيادة التعقيد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 519 PDF Download: 1,182 |
||||