تدريس النحو عبر تقنية التعليم عن بُعْد في ظل جائحة کورونا: وجهة نظر الطالبات في جامعة الملک عبد العزيز، وجامعة وجدة، (للفصل الدراسي الثاني/ 2021م) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 140, Issue 140, December 2021, Page 111-142 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.208323 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. د. صباح عبد الله محمد بافضل1; د. عبد الله الشحام2 | ||||
1أستاذة العربية في کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. | ||||
2أستاذ النقد الأدبي الحديث المساعد في کلية الآداب والعلوم الإنسانية خبير تربوي جامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية . | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: تهدف هذه الدراسة، إلى تقصي آراء الطالبات الجامعيات، المتخصصات في اللغة العربية (في المملکة العربية السعودية) حول تدريس النحو، أثناء تفشي فيروس کورونا. وقد فرضت الجائحة، تطبيق نظامٍ جديدٍ هو التعليم عن بعد. وتمَّ اختيار عينة مکونة من 250 طالبة من جامعتي: الملک عبد العزيز، وجدة، طُلِب منهن في الاستبانة الإجابة عن أسئلة مغلقة، وأخرى مفتوحة. وتکوِّنت الاستبانة في (المحور الأول) من ثلاثة أقسام: أداء الطالبة في مادة النحو، في إطار تقنية التعليم عن بعد/ أداء أستاذة مادة النحو، في إطار تقنية التعليم عن بعد/ مادة النحو المقدمة، في إطار تقنية التعليم عن بعد. ومن نتائج القسم الأول: أن الطالبات يفضلن الطريقة التقليدية (وجهًا لوجه)، وأنهن يعانين من التشتت الذهني، عند الاستماع إلى محاضرة النحو، عبر تقنية التعليم عن بعد. وفي القسمين: الثاني، والثالث من الاستبانة، وقع المتوسط المرجَّح لاستجابات أفراد العينة، في فئة ضعيف جدا. وهذه النتائج کلها تشير إلى انهيار مادة النحو، في ظل نظام التعليم عن بعد. وقد أُدْمِجَت التوصيات في نهاية هذه الدراسة. وکلها تحرص على تدريس النحو العربي، في ظل النظام التقليدي. وربما أمکن أن نقول في النهاية: إن المستقبل يحمل آفاقًا کبيرة؛ لتيسير تدريس النحو العربي، عن طريق التقنيات المتقدمة، واستعمالها جنبًا إلى جنب، مع التعليم التقليدي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: النحو العربي; التعليم عن بعد; جائحة کورونا; جامعة الملک عبد العزيز; جامعة جدة | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 234 |
||||