فعالية دمـج ملف الانجـاز التخاطبى الإلکتروني E-Portfolio ونموذج مکارثى الفورمـات 4MAT) ) في تنمية الکفايات المهنية التشخيصية والعلاجية لدى طلاب التدريب الميداني قسم اضطرابات اللغة والتخاطب بکلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 1349-1453 PDF (3.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208706 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وليد فاروق حسن سيد* | ||||
مدرس اضطرابات اللغة و التخاطب - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة-جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فعالية استخدام فعالية دمج ملف الانجاز الإلکتروني، ونموذج مکارثى لتنمية بعض الکفايات التشخيصية والعلاجية للتلاميذ ذوى اضطرابات النطق والکلام لطلاب مقرر التدريب الميداني بقسم اضطرابات اللغة والتخاطب کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف ، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي حيث بلغ عينة الدراسة الحالية 26 طالب من تخصص اضطرابات اللغة والتخاطب مسار اکاديمي ( اللغة الانجليزية واللغة العربية ) ، ولتحقيق أهداف الدراسة ثم أعداد بطاقة الکفايات التشخيصية والعلاجية ، وبطاقة ملف الانجاز الإلکتروني ، ودليل الطالب الأخصائي لإعداد ملف الانجاز الإلکتروني ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي :- 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (00≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الاخصائيين في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفايات المهنية التشخيصية والعلاجية لملف الانجاز التخاطبى الإلکتروني لطلاب التدريب الميداني وذلک لصالح التطبيق البعدي. 2-لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (00≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الاخصائيين في التطبيق البعدي والتتبعى لمقياس الکفايات المهنية التشخيصية والعلاجية لملف الانجاز التخاطبى الإلکتروني لطلاب التدريب الميداني . 3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (00≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الاخصائيين في التطبيق القبلي والبعدي مقياس مستوى الانجاز التشخيصي والعلاجي لنموذج مکارثى أو الفورمات لطلاب الاخصائيين في قسم اضطرابات اللغة والتخاطب جامعة بنى سويف . 4-لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (00≤0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الاخصائيين في التطبيق البعدي والتتبعى مقياس مستوى الانجاز التشخيصي والعلاجي لنموذج مکارثى أو الفورمات لطلاب الاخصائيين في قسم اضطرابات اللغة والتخاطب جامعة بنى سويف . وفى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصى الباحث طلاب قسم اضطرابات اللغة والتخاطب بضرورة استخدام ملف الإنجاز الإلکتروني بتوظيف نموذج مکارثى ( الفورمات) وتعميمه على اقسام الکلية وکليات الجامعة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : ملف الإنجاز الإلکتروني - نموذج مکارثى (الفورمات) - الکفايات المهنية التشخيصية والعلاجية - التدريب الميداني; اضطرابات اللغة والتخاطب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 388 |
||||