فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 7, Volume 43, Issue 4, July 2020, Page 393-479 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.209278 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء أبو المعاطي يوسف | ||||
قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية برنامج قائم على القصة الحرکية لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني (5- 6) سنوات من مرحلة ما قبل المدرسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة (30) طفلاً وطفلة بروضة مدرسة خالد بن الوليد بإدارة غرب المنصورة التعليمية، محافظة الدقهلية، والأخرى تجريبية قوامها (30) طفلاً وطفلة بمرکز رعاية وتنمية الطفولة، التابع لجامعة المنصورة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة الآتية: (قائمة بالمفاهيم التربوية الوقائية– مقياس المفاهيم التربوية الوقائية المصور)، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على القصة الحرکية في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية (مفاهيم الامن والسلامة، والمفاهيم البيئية)، حيث ساعد تنمية تلک المفاهيم أطفال عينية الدراسة على مواجهة مشکلات الأمن والسلامة والمخاطر البيئية التي قد تواجهه. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; برنامج; القصة; القصة الحرکية; القصة التمثيلية; المفاهيم الوقائية; مفاهيم الأمن والسلامة; المفاهيم البيئية; أطفال الروضة; رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 341 |
||||