الأسرة وأزمة التعليم عن بعد في مصر، بين الواقع والمأمول | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 4, Volume 31, Issue 54, January 2022, Page 181-236 PDF (685.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2021.96559.1238 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل أحمد متولي محمد عبدالخالق ![]() | ||||
مدرس بقسم الاجتماع - کلية الآداب - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة المشکلات التي تواجه الأسرة في إطار عملية التعليم عن بعد، وقد قام الباحث بتطبيق دليل للمقابلة على عينة الدراسة لعدد 25 فردًا تم اختيارهم بشکل عمدي لهم صفات متنوعة، ولاسيما الوالدين والطلاب والمعلمين بهدف الحصول على أکبر قدر من المعلومات حول عملية التعليم عن بعد، ولاسيما خلال جائحة کوفيد 19، وکشفت النتائج عن تغيرات مثل الاهتمام بالتکنولوجيا وتطبيقاتها، وقضاء وقت أطول على الإنترنت، وتغيرات سلوکية، وقلَّ شعور الأبناء بالانتماء إلى المؤسسات التعليمية، وکذلک وجود مخاطر للإنترنت على العملية التدريسية مثل فقدان الثقة في مصادر المعلومات وأمن البيانات، فضلًا عن المخاطر الجسدية والنفسية، وکشفت النتائج أيضًا عن عدم القدرة على الدخول إلى سيستم الوزارة أيام الامتحانات، وصعوبة الاستخدام لدى الطلاب الصغار، وضعف الشبکة، وأن قلة من أولياء الأمور هي من تتعاون مع المعلم، وشملت المهارات المکتسبة خلال التعليم عن بعد في فترة الجائحة المهارات التقنية مثل البحث، والاستکشاف، والتعاون مع المجموعات، ومهارات الحاسب الآلي، والاستخدام الأمثل للتکنولوجيا، والتعامل مع الإنترنت وتطبيقاتها، ومعرفة المصادر والأخبار الجديدة، وتعلم برامج وتطبيقات( تليجرام وزووم ونون أکاديمي). | ||||
Keywords | ||||
الأسرة; الأزمة; التعليم عن بعد; مصر | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 383 |
||||