أثر استخدام النموذج البنائي لتنمية بعض مهارات قواعد اللغة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 37, January 2021, Page 175-190 PDF (551.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.59809.1114 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سالى محمد حسين أمين ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام النموذج البنائي في تنمية بعض مهارات قواعد اللغة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة أداة البحث والمواد التعليمية الآتية: أ- أداة البحث: وتمثلت أداة البحث في: اختبار لقياس بعض مهارات قواعد اللغة في ضوء النموذج البنائي (من إعداد الباحثة). ب- المواد التعليمية: وتمثلت تلک المواد التعليمية والتي من (إعداد الباحثة) في الآتي: 1- قائمة لبعض مهارات قواعد اللغة في ضوء النموذج البنائي. 2- کتاب التلميذ، والمتضمن لموضوعات النحو المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2020/2021م في ضوء النموذج البنائي. 3- دليل المعلم لاستخدام النموذج البنائي لتنمية بعض مهارات قواعد اللغة. وبعد التطبيق الميداني للإجراءات السابقة توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات قواعد اللغة لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية فى اختبار مهارات قواعد اللغة لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
النموذج البنائي; مهارات قواعد اللغة; تنمية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 165 |
||||