تنمية المفاهيم اللُغوية لأطفال الروضة فى ضوء نموذج إحراز المفهوم | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 6, Volume 37, Issue 37, January 2021, Pages 230-269 PDF (821.8 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2021.104174.1169 | ||
| Authors | ||
| اسلام احمد فؤاد محمد لطيف* 1; محمد محمد سالم2; خلف حسن محمد حسين3; رحاب احمد ابراهيم4 | ||
| 1کلية التربية, جامعة بورسعيد | ||
| 2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||
| 3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||
| 4کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى: تنمية المفاهيم اللُغوية لأطفال الروضة فى ضوء نموذج إحراز المفهوم . ولتحقيق هذا الغرض قام الباحث بالإجراءات الآتية : أولاً: إعداد قائمة المفاهيم اللُغوية اللازم تنميتها لدى أطفال الروضة في ضوء نموذج إحراز المفهوم. ثانيًا: إعداد الصورة المقترحة فى ضوء نموذج إحراز المفهوم من خلال تحديد کل من : ( الأهداف التعليمية – المحتوى – استراتيجيات و طرق التدريس – الأنشطة و الوسائل التعليمية – التقويم ) ثالثًا: إعداد الاختبار التحصيلي فى المفاهيم اللُغوية لقياس مدى تحصيل أطفال الروضة لتلک المفاهيم قبل تدريس الصورة المقترحة و بعدها . رابعًا: التطبيق الميدانى للبحث - اختيار مجتمع البحث . - التطبيق القبلى لأدوات البحث. التطبيق البعدى لأدوات البحث . - المعالجة الإحصائية واستخراج النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. - وأسفرت نتائج البحث عن : 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ( عينة البحث ) فى القياسين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى فى المفاهيم اللُغوية لصالح القياس البعدى . وبذلک فإن نتائج البحث الحالي أکدت على أثر الصورة المقترحة المُعدة فى ضوء نموذج إحراز المفهوم في تنمية المفاهيم اللُغوية لدى أطفال الروضة . | ||
| Keywords | ||
| تنمية; نموذج; نموذج إحراز المفهوم | ||
|
Statistics Article View: 500 PDF Download: 599 |
||