أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 3, Volume 18, Issue 108, July 2021, Page 48-70 PDF (419.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد محمود موسى1; محسن محمود عبد رب النبي2; حمدان علي عبد الله سلامه3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية ـ جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرع کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
3دکتوراه کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث باللغة العربية عنوان البحث : " أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ". هدف البحث : تعرف " أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية في تنمية بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي". منهج البحث واجراءاته: اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمتغيرات البحث وذلک لتعرف أثر استخدام المدخل الدرامي لتدريس القواعد النحوية کمتغير مستقل في تنمية بعض مهارات التحدث کمتغير تابع وتطلب ذلک استخدام أدوات القياس التي تمثلت في. · استبانة مهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. · اخبارات مهارات التحدثلتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. بطاقة ملاحظة مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ومادة المعالجة التجريبية: والتي تم إعداده في ضوء المدخل الدرامي والذي تم تصنيفه إلى: ـ کتاب التلميذ المصوغ في ضوء المدخل الدرامي. ـ دليل المعلم المصوغ في ضوء المدخل الدرامي. نتائج البحث : توصل البحث الحالي للنتائج التالية: ـ وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
المدخل الدرامي ـ مهارات التحدث | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 335 |
||||