المـــدرسة المعـتبـيــــة بمدينة تعز, اليمن | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 26, Volume 2, Issue 6, April 2017, Page 399-418 PDF (888.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036911 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غيلان حمود | ||||
استاذ مشارک بقسم الاثار- جامعة صنعاء | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث أهمية دراسة المنفعة والجمالية لمبنى المدرسة المعتبية في مدينة تعز باليمن, اذ تعد المنفعة السبب الأصلي والحقيقي في تواجد المبنى, وفى تبرير ظهوره, بل انها المصدر الرئيس في التصميم واتخاذ المبنى الشکل الذى هو عليه وکذلک زخرفته. لقد هدف البحث إلى الکشف عن وظيفة المدرسة ومنفعتها للمجتمع آنذاک, بالإضافة الى دراسة العناصر المعمارية, وکذلک الزخرفية المنفذة بالألوان (الفريسکو) ومعرفة مدى تناسب هذه العناصر مع القيم الجمالية والرمزية, من خلال الاعتماد على المنهج التسجيلي التحليلي المقارن للوصول إلى معرفة اثر المنفعة والجمالية في انشاء وزخرفة هذه المدرسة من خلال الموائمة بين الشکل والوظيفة, واثبت البحث ان المنفعة والجمال قد تحقق في مبنى هذه المدرسة, من خلال ما تضمنه من رؤية فکرية جمالية, فقد جاء المبنى ملائم لوظائفه وابدع المعمار في تنظيمه الشکلي والهيکل الانشائي ونظام الانشاء وتنظيم دواخل المبنى وفراغاته, اضافة الى اختيار المواد والملمس والنقوش والالوان. | ||||
Keywords | ||||
المدارس الاسلامية; المنفعة; الجمالية; الفريسکو; تعز; اليمن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 2,125 |
||||