أثر استخدام التعلم الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
مجلة کلية التربية | ||
Article 12, Volume 18, Issue 108, July 2021, Pages 273-303 PDF (604.99 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210392 | ||
Authors | ||
دعاء محمود محمد1; أحمد بدوى أحمد کمال2; عبدالمعز محمد إبراهيم القلعاوى3 | ||
1( باحثة ماجستير ) کلية التربية جامعة بني سويف | ||
2کلية تربية - جامعة بنى سويف أستاذ مناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد | ||
3کلية تربية - جامعة بنى سويف أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية ( تاريخ ) باستخدام استراتيجية التعلم الذاتى ، وتکونت مجموعة البحث من (40) تلميذ وتلميذة بالصف الأول الإعدادى . ولتحقيق هدف البحث، تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى ، وإعداد مرجع للوحدة المراد تدريسها وفقاً لاستراتيجية التعلم الذاتى والتى تتمثل فى الإجراءات التى يقوم بها المعلم والتلميذ فى تدريس الوحدة فى الفصل الدراسي الأول 2020/2021م ، وإعداد اختبار لبعض مهارات التفکير البصرى (قبلى / بعدى) على المجموعتين التجريبية والضابطة ، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات التفکير البصرى فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وأيضا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير البصري . | ||
Keywords | ||
مهارات التفکير البصرى; التعلم الذاتى | ||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 1,523 |