فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Article 4, Volume 18, Issue 109, October 2021, Pages 208-252 PDF (1.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2021.210412 | ||
| Author | ||
| محمود عبد الحافظ خلف الله محمد | ||
| أستاذ المناهج وطرائق تعليم اللغة العربية المشارک کلية التربية – جامعة الجوف | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، و من أجل تحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب المشار إليهم، و من ثم تم تطوير وحدة دراسية في ضوء فلسفة المدخل الجمالي و قائمة مهارات التذوق الأدبي السابقة. و للتحقق من فاعلية الوحدة المطورة تم بناء اختبار التذوق الأدبي في ضوء قائمة المهارات، و بعد تقنينه، تم تطبيقه قبل إجراء التجربة و بعدها على مجموعة البحث. و بعد تحليل البيانات و إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة؛ تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: فاعلية المدخل الجمالي ممثلًا بالوحدة المطورة في تنمية کل مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، و في کل مهارة على حدة بحجم تأثير مرتفع. وقدم البحث الحالي في ضوء النتائج عدة توصيات أهمها: ضرورة مراعاة فلسفة التربية الجمالية و المدخل الجمالي في بناء مناهج اللغة العربية و تطويرها و تدريسها. | ||
| Keywords | ||
| المدخل الجمالي; التذوق الأدبي | ||
|
Statistics Article View: 421 PDF Download: 710 |
||