فعالية برنامج محوسب في تنمية النمو المعرفي فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Article 16, Volume 37, Issue 37, January 2021, Pages 701-723 PDF (701.81 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2021.74042.1136 | ||
| Authors | ||
| وائل محمـد احمـد کامـل محمود* 1; محمد احمد ابراهيم سعفان2; محمد محمد سالم3 | ||
| 1کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| 2کلية التربية - جامعة الزقازيــق | ||
| 3کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب فى تنمية النمو المعرفى فى مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي . وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ، وقد تم تقسيهم إلى مجموعتين تجريبة و ضابطة والمنهج المستخدم فى الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي ، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى ) ، و مقياس جان بياجيه أعد الأختبار أنطون لوسون وترجمة للعربية (حسن حسين زيتون، 1986) ، وقائمة ملاحظة الأطفال من خلال المعلمين وأولياء الأمور ( إعداد الباحث) ، والبرنامج المحوسب ( إعداد الباحث) أسفرت النتائج عن أنه : نتائج الدراسة: 1-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدى. 3-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتتبعى (بعد مرور شهرين من التطبيق البعدى) لمقياس النمو المعرفى لجان بياجيه. | ||
| Keywords | ||
| برنامج محوسب; النمو المعرفي; تلاميذ المرحلة الأعدادية | ||
|
Statistics Article View: 257 PDF Download: 280 |
||