أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم | ||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||
Article 4, Volume 19, الجزء الخامس - Serial Number 5, May 2018, Pages 77-100 PDF (652.34 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsre.2018.21092 | ||
Author | ||
مروة عبد الحميد على إسماعيل | ||
Abstract | ||
وتکونت عينة البحث من: تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال (6ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم مابين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة أبو بکر الصديق بإدارة سمنود التعليمية. وقد إستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية: أولا: أدوات اختيار العينة وتتمثل فى : 1- مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد : مايکل بست1971 ترجمة وتقنين: مصطفى کامل 1991 2- إختبار القدرة العقلية إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى 2002 ثانيا: أدوات القياس القبلى والبعدى وهى: 1- اختبار الذاکرة العاملة إعداد: بادلى 2002 ترجمة وتقنين: عبد ربه سليمان مغازى 2- اختبار تقدير الذات (إعداد الباحثة) ثالثا : البرنامج المستخدم برنامج تحسين الذاکرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1- يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي . 2- لا يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بين القياسين البعدي والتتبعي. مصطلحات البحث: صعوبات التعلم – الذاکرة العاملة – تقدير الذات | ||
Keywords | ||
صعوبات التعلم; الذاکرة العاملة; تقدير الذات | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 697 |