فاعلية المکتبة الافتراضية في تنمية التعبير الفني لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية The effectiveness of the virtual library in developing artistic expression among pre-school children deprived of family care | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 6, Volume 21, Issue 2, December 2021, Page 635-690 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2021.211502 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد معوض إبراهيم1; أمل محمد حسونة2; إبراهيم فوزي إبراهيم بغيدة3; أسماء علي محمود محمد حمادة ![]() | ||||
1قسم الإعلام وثقافة الأطفال-کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس | ||||
2قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
4قسم العلوم الأساسية -کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فاعلية برمجيات المکتبة الافتراضية في تنمية التعبير الفني لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، وطبق البحث على عينة قوامها 8 أطفالاً من أطفال ما قبل المدرسة من فئة المحرومين من الرعاية الأسرية والملتحقين بإحدى دور الرعاية بمحافظة بورسعيد. واستخدم البحث مجموعة الأدوات التالية : المقياس الأدائي للتعبير الفني لأطفال ما قبل المدرسة من سن( 3-6 ) سنوات (إعداد/ الباحثة )، برنامج المکتبة الافتراضية ( إعداد/ الباحثة) . وتوصل البحث إلى : فعالية استخدام المکتبة الافتراضية في تنمية التعبير الفني لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، ويوصى البحث بأهمية استخدام المکتبات الافتراضية؛ لما لها من أهميةٍ کبرى في تنمية العديد من المهارات الفنية المختلفة لديه. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على المقياس الأدائي للتعبير الفني قبل/ بعد تطبيق برنامج المکتبة الافتراضية لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على المقياس الأدائي للتعبير الفني في القياسين البعدي والتتبعي لاستخدام المکتبة الافتراضية. | ||||
Keywords | ||||
المکتبة الافتراضية Virtual library; التعبير الفني Artistic expression; أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية Pre-school children deprived of family care | ||||
References | ||||
أولاً : المراجع العربية : - إبراهيم، إيمان صالح عطية، عبد العزيز، مصطفى محمد، وعبد الله، حمدي أحمد. (2016). التعبير الفني عند الأطفال في ضوء بعض متغيراته النظريات والعمر الزمني. مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان - کلية التربية الفنية، ع49 . - أحمد، دينا صلاح محمد سيد. (2020). التعبير الفني کمدخل لتنمية التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية البسيطة. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال، مج12، ع44 . - حسونة، أمل محمد ( 2006) .فعالية استخدام مجموعة من الأنشطة التربوية في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة دراسات الطفولة. القاهرة. معهد دراسات الطفولة. جامعة عين شمس. - الحميضي، منى بنت عبد الله بن إبراهيم. (2019). برنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات التعبير الفني للتلميذات الموهوبات في المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج62. - عبد العزيز، مصطفى محمد ( 2014) .سيکولوجية التعبير الفني عند الأطفال، القاهرة، الأنجلو المصرية. - عبد الغفار، هشام محمد جميل (2017).أنماط التجول في المکتبة الافتراضية القائمة على الجولات الافتراضية البانورامية وأثرها على تنمية مهارات البحث عن المعرفة التکنولوجية لدى طلاب کلية التربية بالمنصورة ، مج65،ع1. - عبد المجيد، الخضر محمد احمد ( 2017) . استخدام المکتبة الافتراضية في تطوير مهارات التعلم لطلاب جامعة السودان المفتوحة . بحث تکميلي لنيل درجة ماجستير التربية في تکنولوجيا التعليم . جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. کلية التربية . - العرجان، سناء بنت دخل الله مريقب. (2018). أثر الحکايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19، ج6. - العشماوي، وفاء جمال علي محمد، وهبة، أکرم فاروق، محمد، عادل عبدالله محمد، والجبروني، طارق علي حسن. (2012). فعالية استخدام مکتبة افتراضية في الحد من بعض اضطرابات النطق واللغة لدى الأطفال: المضطربين لغويًا. مجلة کلية التربية: جامعة بورسعيد - کلية التربية، ع 12 . - علي، رشا يحيى، وعبد الحميد، أسماء محمد. (2018). أثر استخدام مستحدثات التکنولوجيا على خصائص التعبير الفني للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع13،14. - العوافي، فؤاد حامد، والشربيني، سعدية عبد الحميد البنا. (2011). دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة. مجلة بحوث التربية النوعية: جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية، ع 23. - محمد، عبد الحميد ( 2008) . البحث العلمي في تکنولوجيا التعليم . ط2 . القاهرة : عالم الکتب. - محمد، محمد إبراهيم حسن. (2005). تصميم مکتبات الأطفال الرقمية: اتجاهات ونماذج وببليوجرافية. مجلة الطفولة العربية: الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مج 6، ع 23. - محمود، عبير سروة عبدالحميد، وعلي، زينب محمود أحمد. (2018). أثر برنامج مقترح في التربية الفنية باستخدام القصص المصورة الإلکترونية في تنمية مهارات التعبير الفني والقيم الأخلاقية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع13،14. - موسى ،أحمد أمين علي (2014) . التعبير الفني . الجيزة. دار طيبة للطباعة. - وزارة التربية والتعليم ( 2014). دليل المعلم للتربية الفنية للمرحلة الإعدادية . - وزة، خميس حامد عبدالحميد، وعبد العظيم، محمود الراعي محمد. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعبير الفني في تنمية القيم الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع16 . ثانياً : المراجع الأجنبية : -Alhatimy. Ala Ali Abood. (2015). The Dictionary of Terms and Figures. 2ed part. 1st edition. Amman. Dar Almanhajia. Amman. Dar Safaa for Printing. | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 252 |
||||