دواعي تعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجاً | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 509-537 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.212365 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علياء عمر کامل فرج* | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک کلية التربية بالدلم- جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بيان دواعي تعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وتحديد الفروق في وجهات نظر أفراد العينة نحو دواعي تعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي للجامعة تبعاً لمتغيرات: (الکلية، التخصص، سنوات الخبرة)، وتحقيقاً لذلک استخدامت الدراسة المنهج الوصفي، وصممت استبانة تکونت من (26) فقرة توزعت إلى ثلاثة مجالات، وطُبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بلغت (125) عضواً، وخلصت الدراسة إلى أندواعي تعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس حصل على متوسط عام (3.55 من 5) أي بدرجة متوسطة، وبالنسبة للمحاور؛ حصل محور الدواعي المجتمعية لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي للجامعة على أعلى متوسط (3.70)، يليه محور الدواعي المعرفية لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني بالجامعة وحصل على متوسط عام (3.51)، وأخيراً محور الدواعي التقنية وحصل على متوسط (3.46)، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الکلية، والرتبة العلمية، فيما وجدت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وتوصى الدراسة بأهمية إذکاء الوعى بالأمن السيبراني لدى الطلبة، وإدراک منافع البرمجيات المتاحة لمکافحة المخاطر السيبرانية، وتصميم حملات للتوعية بالمخاطر السيبرانية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ثقافة الأمن السيبراني; التحول الرقمي; جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,751 PDF Download: 2,246 |
||||