الأخطاء الکتابية الشائعة الإملائية والنحوية والصرفية لدى طلبة الثاني عشر الثانوية العامة | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 7, Volume 22, Issue 9, December 2021, Page 58-76 PDF (558.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2021.212722 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد عبد الرحمن* 1; لطيفة عبد الله الحمادي1; فاطمة ناصر المخيني ![]() | ||||
1جامعة الوصل، دبي | ||||
2جامعة الشرقية- کلية الآداب والعلوم الإنسانية- إبراء- سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على الأخطاء الإملائية والنحوية والصرفية الشائعة لدى طلبة الصف الثاني عشر (الثانوية العامة)، وإحصاء هذه الأخطاء، ثم تحليلها وتفسيرها. وقد تکونت عينة الدراسة من (276) طالبا وطالبا من الصف الثاني عشر، تخرجوا من المدارس الحکومية لدولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2017م/ 2018م. وکشفت النتائج عن تفاوت في نسبة الأخطاء (الإملائية والنحوية والصرفية)، بحسب الموضوعات والقضايا المرتبطة بکل فرع، وقمنا بتحليل هذا التفاوت استنادا إلى المعطيات الإحصائية المتوفرة. کما تضمنت الدراسة عمل استبيان للعينة نفسها؛ للوقوف على أبرز أسباب ضعف الطلبة في الصفوف العليا في اللغة العربية، ثم اقتراح مجموعة من الحلول للتطوير. ومن أجل بلوغ الأهداف المنشودة وضعنا خطة مکونة من مقدمة وستة مباحث، المبحث الأول: يتناول الأخطاء الإملائية، أما الثاني: ندرس من خلاله الأخطاء النحوية، وفي الثالث: تحدثنا عن الأخطاء الصرفية، والمبحث الرابع: يشمل قراءة في نتائج الإحصاء العام لمستوى الطلبة في الاختبار، أما المبحث الخامس: وقفنا فيه على أسباب تراجع مستوى الطلبة، وفي المبحث الأخير: اقترحنا مجموعة من الحلول للحد أو للتقليل من مستوى الضعف اللغوي لدى الطلبة. أما المنهج المتبع في الدراسة هو: المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي. | ||||
Keywords | ||||
الأخطاء الشائعة; الثاني عشر; النتيجة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 354 PDF Download: 345 |
||||