فاعلية التدريب باستخدام برنامج ( کورت ( CORT في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي والابتکارية الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية المتفوقات دراسياً | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Article 2, Volume 15, Issue 11, September 2021, Pages 35-110 PDF (11.73 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2022.94669.1460 | ||
Author | ||
إيناس النقيب* | ||
کلية الترية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية التدريب باستخدام برنامج کورت ( ( CORT في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي والابتکارية الانفعالية لدى طالبات المرحلة الثانوية المتفوقات دراسياً ، وقد تکونت عينة البحث من ( 64 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي المتفوقات دراسياً ، وتم استخدام التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي فقسمت العينة إلى ( 33 ) طالبة بالمجموعة التجريبية، و( 31 ) بالمجموعة الضابطة ، وتمثلت أدوات البحث في أدوات المعالجة وهي : برنامج ( الکورت (، وأدوات القياس وهي : اختبار مهارات التفکير المستقبلي ، ومقياس الابتکارية الانفعالية ، وتم استخدام اختبار الذکاء لجون رافن کأداة لقياس التکافؤ بين المجموعتين ، وکمحک لتحديد العينة . وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفکير المستقبلي ومهاراته الفرعية عند مستوى دلالة (0.0001)، لصالح المجموعة التجريبية ، کما وجدت فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ًفي التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفکير المستقبلي ومهاراته الفرعية عند مستوى دلالة (0.0001) لصالح التطبيق البعدي ، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الابتکارية الانفعالية وأبعاده الفرعية عند مستوى دلالة (0.0001) لصالح المجموعة التجريبية ، وتوجد فروق بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ًفي التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الابتکارية الانفعالية وابعاده الفرعية عند مستوى دلالة (0.0001) لصالح التطبيق البعدي. مما يؤکد أن استخدام برنامج ( کورت ) قد ساهم في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والابتکارية الانفعالية لدى طالبات الصف الأول الثانوي المتفوقات دراسياً . | ||
Keywords | ||
کورت; تفکير; ابنکارية | ||
Statistics Article View: 408 PDF Download: 448 |