فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الجانب المعرفي للوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
بحوث | ||
Article 4, Volume 1, Issue 7, July 2021, Pages 78-100 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.97701.1211 | ||
Author | ||
دعاء جمال الليثي* | ||
کلية البنات جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الجانب المعرفي للوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل للمعلم – کتاب الطالب – الإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ، وقد تم اختيار مجموعة البحث ( التصميم ذي المجموعة الواحدة ) ، وتکونت عينة البحث من (30) تلميذا وتلميذة ، وتطبيق أدواتها قبليا علي المجموعة التجريبية ، ثم التدريس لمجموعة الدراسة باستخدام مدخل الدراسات البينية ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديا علي مجموعة الدراسة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ککل وکل مستوي علي حده لصالح التطبيق البعدي ، وقد أوصي البحث بضرورة استخدام مدخل الدراسات البينية في مراحل ومواد دراسية أخري، و ضرورة تنمية الوعي البيئي لدي التلاميذ ، وذلک لکي يتمکنوا من التنبؤ بما يمکن أن يحدث في المستقبل وايجاد العديد من الحلول للمشکلات التي تواجههم . | ||
Keywords | ||
الدراسات البينية; الوعي البيئي; المرحلة الإبتدائية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 292 |