تَصَوُّرٌ مُقْتَرَحٌ لِتَطْوِيرِ اسْتِرَاتِيجِيَّاتِ إِدَارَةِ الْمَوَاهِبِ فِي تَنْمِيَةِ أَعْضَاءِ هَيْئَةِ التَّدْرِيسِ (دِرَاسَةٌ مَيْدَانِيَّةٌ فِي کُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ بِجَامِعَةِ الْمَلِکِ خَالِدٍ) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 94, Issue 94, February 2022, Page 1429-1474 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214027 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ندى مقبل الحربي* | ||||
أستاذ الإدارة والإشراف التربوي المساعد کلية التربية - جامعة الملک خالد-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدِّراسة إلى تحديد أهمية استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس (التخطيط لإدارة المواهب- الاحتفاظ بالمواهب واستبقائها- تدريب المواهب وتطويرها- تقويم أداء المواهب) في کلية التربية بجامعة الملک خالد، والتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة بناءً على متغيرات (الجنس- الرُّتبة العلمية- المنصب)، ومن ثم التوصُّل إلى تَصوُّر مُقترَح لتطوير استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکوَّنَت العينة من أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد. وتوصَّلَت الدراسة إلى: أهمية استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية أعضاء هيئة التدريس، وجاءت مُرتَّبةً على النحو التالي: (التخطيط لإدارة المواهب- تقويم أداء المواهب- الاحتفاظ بالمواهب واستبقاؤها-تدريب المواهب وتطويرها)، کما توصَّلَت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات الدراسة، ومن ثم تمَّ وَضْع التصوُّر المُقترَح. وأوصت الدراسة الاهتمام بالحفاظ على المواهب، وتضمين استراتيجيات إدارة المواهب للتوجُّهات الاستراتيجية للکليات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إدارة المواهب; أعضاء هيئة التدريس; الکلية; الجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 372 PDF Download: 553 |
||||