التقنيات العزفية فى بريليود البيانو مصنف 17 عند سليم بالمجرين | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Article 9, Volume 47, Issue 1, January 2022, Pages 246-269 PDF (3.97 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2021.84249.1277 | ||
Author | ||
بسمه صلاح الدين محمد عواد الکردى* | ||
کليه التربيه الموسيقيه | ||
Abstract | ||
ملخص البحث فى نهايه القرن التاسع عشر أصبح الإتجاه العام فى الموسيقى التطلع إلى مزيد من التحرر والتخفيف من القواعد الراسخة التى تحکم التأليف الموسيقى ، فبدأ البحث عن الإمکانيات الهارمونية الجديدة ، والإقتراب من الإستخدام المتحرر للتنافر ، وهذا ما دفع بالموسيقيين إلى محاوله إکتشاف مبدأ بنائى جديد حتى يتماشى مع عملية التطوير ، فقد ظهرت مذاهب وتيارات موسيقية تهدف إلى تغيير القوانين والأسس الفنية التى إتبعها أجيال من الموسيقيين فى طريقة تأليفهم مع عدم الإلتزام بالنظم التقليدية فى تأليفها ، وظهر جيل من المؤلفين الموسيقيين جمعوا بين أواخر العصر الرومانتيکى و أوائل القرن العشرين وجاءت أعمالهم الفنية بإبداعات تجمع بين نقيضين ، ويعتبر سليم بالمجرين من ضمن هؤلاء المؤلفين الموسيقيين الذين جمعوا بين رومانسية العصر الرومانتيکى وتقنيات وأساليب القرن العشرين، لذا رأت الباحثة إلقاء الضوء على أحد أعماله برليود مصنف 17 ( عينة البحث ) لما تحتويه من لحن جميل وتقنيات عزفية متنوعة . وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول : الجانب النظرى ويشمل : - نشأة وأنواع مؤلفة البريليود . - نشأة وحياة سليم بالمجرين . - مؤلفات سليم بالمجرين لآلة البيانو . الجزء الثانى : الجانب التطبيقى ويشمل : تحليل بريليود مصنف (17) عند سليم بالمجرين ، توضيح الإرشادات العزفية التى تساعد على الوصول لکيفية الآداء الجيد ، ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية . | ||
Keywords | ||
تقنيات عزفية; برليود بيانو; مصنف 17; سليم بالمجرين | ||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 320 |