أسلوب أداء تقنيات الغناء العربي في مصرمن خلال أداء المطربة سعاد محمد . | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 47, Issue 3, January 2022, Pages 2118-2182 PDF (1.06 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2022.96786.1342 | ||
Author | ||
آية الله صلاح محمد السيد* | ||
جامعة الزقازيق کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||
Abstract | ||
أسلوب أداءتقنيات الغناء العربي في مصر من خلال أداء المطربة سعاد محمد . الصوت البشري هو أهم وأعظم القدرات بل المعجزات التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، فهو أكمل أداة موسيقية بشرية ، من حيث المرونة والإمكانيات، والقدرة على إصدار أنواع من الأصوات التي لا حد لها ، وهو (الأداة) التي يستطيع بها الإنسان أن يعبر عن أحاسيسه ومشاعره وأفكاره، وعن ما حوله من مظاهر ، وهو أيضاً (أداة) التعارف والتفاهم والتقارب والإتصال والتأثير ، ليس فقط بين الأفراد في المجتمع الواحد، بل بين الشعوب في الأمم المختلفة، فهو قاعدة التواصل الذي يربط (الأفراد) عبر الزمان والمكان . وعلي الرغم من تناول الباحثين والدارسين موضوعات بحثية مرتبط بالغناء العربي والغربي في مصر ، إلا أنه لم يتم التطرق إلي دراسة وتحليل أسلوب أداء تقنيات وتكنيكات الغناء العربي في مصر من خلال أداء المطربة سعاد محمد ، للوصول للتقنيات الأتية : (النفس - الحليات والزخارف- التطريب- التعبير الغنائي- الإرتجال الغنائي- المساحة الصوتية- النطق والمخارج الصحيحة للحروف- التكنيك الغنائي ) . | ||
Keywords | ||
أسلوب; أداء; تقنيات; الغناء العربي | ||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 742 |