تصوير الشيطان في الفن المسيحي بمصر خلال الفترة من القرن الرابع الميلادي إلى نهاية القرن الثالث عشر الميلادي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 49, Issue 7, October 2021, Page 254-285 PDF (7.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.214576 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورا محمد حسين محمود | ||||
مدرس مساعد بقسم الآثار – کلية الآداب – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الشيطان هو السبب الرئيسي للشرور، وعمله هو محاربة الخير وإسقاط الإنسان ودفعه للشرور، فينتصر أحيانًا ويُهزم أحيانًا أخرى، فهو صراع أزلي منذ بدء الخليقة ومستمر إلى نهاية العالم. وهو ما ظهر من خلال تصويره على عدد من المنتجات الفنية المسيحية في مصر إبان الفترة من القرن الرابع الميلادي وحتى نهاية القرن الثالث عشر الميلادي على مختلف المواد الخام، لاسيما الرسوم الجدارية والمخطوطات والمنسوجات والأخشاب، ويهدف هذا البحث إلى رصد سبب ظهور الشيطان أو الشياطين التابعة له في هذه المناظر والقصة المرتبطة بالمنظر أو علاقة الشيطان بالمنظر، ومن ثم محاولة قراءة وفهم وتفسير هذه الهيئة وتطور الشکل الفني لها. | ||||
Keywords | ||||
الشيطان; الديمونات; القديس; الشر; الحية; اللون الأسود | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 329 PDF Download: 765 |
||||