العلة الصرفية للقراءات القرآنية في کتاب مشکل إعراب القرآن لمکي بن أبي طالب القيسي (ت 437 هـ) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 4, Volume 49, Issue 8, October 2021, Page 79-94 PDF (3.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2021.214615 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هند عباس علي حمادي | ||||
استاذ مساعد / جامعة بغداد / کلية التربية للبنات /قسم اللغة العربية / العراق / بغداد | ||||
Abstract | ||||
بين علوم اللغة العربية صلة وثيقة , فالنحو والصرف صنوان لابد منهما ؛ ولأَجل إتقان هذه اللغة کان لابد من معرفة الأُسس التي تُظهر الأحکام النحوية , والأحکام الصرفية , فهي من الأشياء المهمة والَضرورية , فکانت العلة بمفهومها العام موجودة في تقعيد قواعد الصرف ؛ لبيان القاعدة الصرفية المتحکمة بالتغييرات التي تطرأ على البنية . ولأجل إظهار الرابط ما بين الأحکام الصرفية والعلل الصرفية اتخذنا القراءات القرآنية في کتاب (مشکل إعراب القرآن ) لمکي بن أبي طالب ( 437هـ) أنموذجا في بيان مقايس العلة التي جعلها ميزانا يبني على أساسه الحکم على القراءة بالقبول أو الرفض . ولتبيان منهجه في توجيه القراءة توجيها صرفيا معتمدا على العلة الصرفية , والکيفية التي تعامل بها مع القراءات التي أوردها في کتابه , کان لزاما إظهار ذلک عبر : أولا : بيان منهجه في توجيه القراءة في کتابه المشکل , فاشتمل منهجه على صور متعددة منها توجيه القراءة دون المفاضلة بينهما , والتوجيه القائم على الاستعانة بقراءة أخرى , والتوجيه بالحکم على القراءة بالرفض , وغيرها ثانيا : بيان العلل الصرفية التي جعلها المقياس الذي استند إليه في قبول القراءة , أو توجيهها , فکانت العلة لديه تشتمل على علة الإتباع , علة الأصل , علة الوجوب , علة الجواز , علة الحمل على المعنى , علة التخفيف , علة التشبيه , وغيرها . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 240 |
||||