نحو نموذج مقترح للذكاء الاخلاقى فى التعليم | ||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||
Volume 2, Issue 4 - Serial Number 2, July 2021, Pages 48-52 PDF (1.05 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ajme.2021.216087 | ||
Author | ||
أميمة مصطفى كامل جمعة | ||
استاذ علم النفس التربوى- كلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
فى هذه الورقة نتحدث عن الذكاء الاخلاقى من حيث المفهوم ، ثم نربط باختصار مسألة الذكاء الأخلاقي للتعليم بسبع قيم رئيسية ،وهى : التعاطف ، والضمير ، وضبط النفس ، والاحترام ، واللطف، والتسامح ، والعدالة أو النصاف.مفهوم الذكاء الاخلاقى الذكاء الأخلاقي هو القدرة على فهم الصواب من الخطأ "(بوBorba 2001, 4). من وجهة نظر الذكاء العملي ، تتحول هذه القدرات في العملية التعليمية إلى فضائل. مهما كانت درجة هذه الفضائل هي الذكاء والوساطة الذكية ، فهي تحدد بلا منازع الذكاء الوجداني ، وهو "شكل خاص من الحكم" (Nussbaum 2001). | ||
Statistics Article View: 318 PDF Download: 297 |