الإعلانات المجسمة ( ثلاثية الأبعاد ) کشکل من أشکال إعلانات الطريق | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Article 4, Volume 9, Issue 1, January 2022, Page 39-55 PDF (2.73 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2022.216232 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد محمود أحمد شحاته1; ا.م.د/ هبة عبد المهيمن2; محمد زکريا عبد السلام سلطان3; رحمه مجدى خالد الدعدع* 4 | ||||
1استاذ تصميم الأغلفة المتفرغ رئيس قسم الإعلان سابقًا کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
2استاذ التصميم المساعد القائم بأعمال رئيس قسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
3مدرس بقسم الإعلان – کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أکتوبر | ||||
4خريجة قسم الاعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعد الإعلان ثلاثي الأبعاد أحدأشکال إعلانات الطريق وهو من الوسائل الإعلانية الهامة نظرا لاتصاله بشکل مباشر بالجماهير ، فالاعلان المجسم الخارجي له قدرة على التعامل مع أکبر عدد من الجمهور و يجب أن يقوم على أسس فنية جيدة حتى يحقق أکبر قدرمن الاستفادة , فيجب أن يوضح الفکرة الإعلانية بأبسط شکل و بتعبير فني بليغ وفي إطار فنى يحقق متعة ودهشة لدى المتلقي. حيث ظهرت مشکلة البحث و التي تتخلص فى السؤال التالي : هل استخدام الأشکال ثلاثية الأبعاد يساعد في زيادة فاعلية الرسالة الإعلانية و يکون له تأثيربالاندهاش و الانجاذب على المتلقي و تذکره للإعلان ؟ وهل يضيف مظهراٍ جمالياً على البيئة المحيطة . من هنا جاء البحث الذي يهدف إلي الوقوف على مدى أهمية الشکل ثلاثي الأبعاد في إعلان الطريق و قياس مدى تأثيره علي المتلقين ، و ذلک برصد و تحليل لأنواع و أشکال إعلانات الطرق المجسمة ، وسيکولوجية إعلان الطريق المجسم ومن ثم إجراء استبانة بأخذ آراء مجموعة من المتخصصين في مجال الإعلان للتوصل من خلالها للنتائج | ||||
References | ||||
1- إحسان عسکر :" المدخل إلى الإعلان " – دار النهضة العربية – 1980 – ص 199 . 2- أسماء محمد زکي الدحدوح : "الدور الجمالي للإتصال في الاعلان التوعوي الإلکتروني فى صفحة الإنفوجرافيک " – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد الثامن – العدد الثاني – ابريل 2021 3- الدليل الإرشادى (أسس ومعايير التنسيق الحضارى للإعلانات واللافتات) – وزارة الثقافة ( الجهاز القومى لتنسيق الحضارى ) – الطبعة الأولى 2010 . 4- الخطوط الإرشادية لتنظيم الإعلانات واللافتات بالمدن المستدامة - جهاز شئون البيئة – قطاع الإدارة البيئية - 2011 . 5- دينا مجدي عبد الملک حنا : " الإستفادة من التقنيات الصديقة للبيئة لإثراء الإعلان الخارجي المعاصر " – مجلة الفنون و العلوم التطبيقية – المجلد الخامس – العدد الثاني – أبريل 2018 . 6- رانيا ممدوح محمود : " العمل المرکب في الإعلان – دراسة تحليلة على نماذج من الإعلانات المحلية والعالمية " – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2007 7- روبرت جيلام سکوت : أسس التصميم , دار نهضة مصر للطباعة والنشر , الفجالة , القاهرة , 1980 8- سمير محمد حسين : " المداخل الأساسية للإعلان " – دار الکتب – القاهرة – 1980 9- کريمان حمدى محمد الشال : تحقيق التکامل بين الشکل والفراغ فى العناصر الجرافيکية المجسمة لتفعيل الاتصال البصرى , رسالة ماجستير کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , 2015 10- محسن عطية : " القيم الجمالة فى الفنون التشکيلية " – دار الفکر العربى – 2000 11- محمد قاسم حلمى أغا , " أثر الجانب الجمالى فى تصميم الاعلان الخارجى المجسم على القيمة الوظيفية منذ أواخر القرن العشرين فى أوروبا الغربية " , رسالة ماجيستير , کلية الفنون الجميلة , قسم الجرافيک , شعبة رسوم متحرکة وفنون الکتاب, جامعة حلوان , 2013 12- مها ابراهيم السيد مشعال: " الدور الاتصالى للعلامات المستخدمة فى تصميم إعلان الطريق" , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , قسم الإعلان , جامعة حلوان , 2010 . 13- نسرين إسماعيل محمد توفيق : " الملصق وتأثيره على الطفل " , رسالة دکتوراة , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان , 2003 . 14- مي محمود رضوان صيوح – توظيف العناصر التراثية فى تصميم أعلان الطريق السياحي بهدف تنشيط السياحة التاريخية فى مصر – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2009 . 15- هنادى عبد الرحيم : "الإعلان" – الشرکة العربية للنشر والتوزيع – القاهرة – 1995 16- وزارة الثقافة, الجهاز القومى للتنسيق الحضارى : أسس ومعايير التنسيق الحضارى للمناطق المفتوحة والمساحات الخضراء, 2008 .
المراجع الأجنبية : 1- Donald T. Sutte: The Appraisal of Outdoor Signs, Appraisal Institute Chicago, 1994. 2-(George E. Belch & Michael A. Belch: Introduction to Advertising and Promotion "An integrated marketing communications ", 6th edition, McGraw-Hill/Irwin,Boston,2003.
| ||||
Statistics Article View: 2,005 PDF Download: 695 |
||||