ماهية الأسطورة في المذاهب النقدية الحديثة (دراسة نقدية مقارنة) | ||||
بحوث فى تدريس اللغات | ||||
Article 19, Volume 3, Issue 18, January 2022, Page 817-853 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssl.2021.99157.1108 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تامر فايز ![]() | ||||
کلية الآداب- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة کيفيات تعامل المناهج النقدية الحديثة مع ماهية الأسطورة، وذلک دون مناقشة التوجهات النقدية التي اعتبرت الأسطورة خرافة أو حکاية مقدسة. وقد انقسمت هذه التوجهات النقدية الحديثة في دراسة الأسطورة إلى توجه لغوي ونفسي وسياسي؛ حيث اهتم کل من "ماکس موللر وليفي شتراوس ورولان بارت" بدراسة الأسطورة عبر لغتهاء سواء من ناحيتها السلبية أم الإيجابية. أما المذهب النفسي فقد افترض فيه "فرويد" أن مرضًا نفسيًا ما يسيطر على بطل الأسطورة فيدفعه للقيام بهذه الأفعال، رابطًا بين الأحلام والغرائز الإنسانية، مسميًا کل غريزة من الغرائز باسم بطل أسطوري. وأخيرًا يأتي المذهب النقدي السياسي الخاص بنظرية الأسطورة السياسية التي أسسها "أرنست کاسيرر" عام 1942م في کتابه "الدولة والأسطورة" معتمدًا على ثلاثة مصطلحات أساسية هي: الکلمة السحرية والطقس السياسي ومهمة اللغة الجديدة، ملقيًا اللوم على صانعي هذه الأساطير لجمعهم بين السحري غير المعقول المتمثل في دين جديد هو عالم السياسة، ومنطقية تقديمه للمتلقي بهدف إخضاعه له. الکلمات المفتاحية: الأسطورة- ماهية- الخرافة- اللغة- السياسة. | ||||
Keywords | ||||
الأسطورة; الخرافة; الماهية; السياسة; اللغة | ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 556 |
||||