ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأکاديمية | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Article 11, Volume 37, Issue 1, January 2022, Pages 449-486 PDF (1.06 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2022.104825.1164 | ||
Author | ||
مها عبد الله السيد أبو المجد* | ||
کلية التربية جامعة بنها | ||
Abstract | ||
الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة بنها نحو ظاهرة الانتحال العلمي لدى طلبة الدراسات العليا وکيفية معالجتها من أجل تحقيق النزاهة الاکاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، وتکونت عينة الدراسة من (72) عضو ، موزعين حسب المؤهل ، و الخبرة ، وقد اشتملت الاستبانة على (38) عبارة غطت أربعة محاور هى: معرفة طلاب الدراسات العليا بظاهرة الانتحال العلمى ، وصور الانتحال العلمي الأکثر انتشار لدى طلاب الدراسات العليا ، وأسباب الانتحال العلمي لدى طلاب الدراسات العليا ، و مقترحات للحد من ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا، وقد أظهرت النتائج ما يلي: من أکثر أسباب الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا من وجهة نظر أفراد العينة ، تدني وعي طلاب الدراسات العليا بمعنى الانتحال، وطرائق التوثيق والاقتباس ، وکذلک ضعف المستوى التحصيلي لطلاب الدراسات العليا ، و إنتشار وتوافر المعلومات على الانترنيت ، والکسل والتهاون من جانب الطلاب فى بذل أي مجهود ، کما خلصت النتائج إلى تقديم مجموعة مقترحات للحد من انتشار ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلبة الدراسات العليا وتحقيق النزاهة العلمية . | ||
Keywords | ||
السرقات العلمية; الدراسات العليا; البحث العلمى; النزاهة الأکاديمية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 591 PDF Download: 816 |