فاعلية استخدام نموذج روبرتس العنقودى التعليمي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
| Article 2, Volume 18, Issue 133, September 2021, Pages 11-69 PDF (1.57 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/pjas.2021.217031 | ||
| Author | ||
| مساعد ردن مرزوق معجب المطيري* | ||
| معلم متخصص أ - رئيس قسم دولة الکويت | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؛ واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي التربوي من خلال مجموعتين احدهما ضابطة والاخري تجريبية ؛ وتکونت مواد البحث من دليل المعلم لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تدريس الدراسات الاجتماعية ؛ وکتيب التلميذ مصاغا وفقا لنموذج روبرتس العنقوي وتکونا ادوات البحث من اختبار التحصيل المعرفي و اختبار مهارات التفکير التباعدى ؛ تمثلت عينة البحث فى (٦٠) منهم (٣٠) يمثلون المجموعة التجريبية و(٣٠) يمثلون المجموعة الضابطة ، وتوصل الباحث الي وجود اثر کبير لاستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى رفع مستويات التحصيل المعرفي (التذکر، الفهم ، التطبيق، التحليل ، الترکيب ، التقويم ) وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدى(الطلاقة ، المرونة ، الاصالة، التفاصيل) ، واوصي الباحث باستخدام نموذج روبرتس العنقودي فى تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها | ||
| Keywords | ||
| نموذج روبرتس العنقودي; التفکير التباعدي; المرحلة الإبتدائية | ||
|
Statistics Article View: 467 PDF Download: 577 |
||