بيئة التعلم المدمج القائم على المشروع وفقا لمستوى المثابرة الأکاديمية، وفي ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وأثرها في تنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية لمعلم مدارس المتفوقيـن وتقبله التکنولوجي | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 13, Volume 10, Issue 1 - Serial Number 19, June 2022, Page 321-430 PDF (5.52 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2022.118599.1065 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ايمان زکى موسي محمد الشريف ![]() | ||||
تکنولوجيا التعليم- کلية التربية التوعية- جامعة المنيا- المنيا- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لتنمية مهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية والتقبل التکنولوجي لدى معلم مدارس المتفوقين STEM من خلال تطوير بيئة التعلم المدمج القائم على المشروع وفقاً لمستوى المثابرة الأکاديمية وفى ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، واتبع البحث المنهج التطويري، والتصميم التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (70) معلماً من مدارس STEM في الدبلوم الخاص لإعداد معلم STEM بکلية التربية جامعة المنيا في العام الجامعى 2021/ 2022م، وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية، بطاقة تقييم للجانب الادائي لمهارات توظيف المستحدثات التکنولوجية، مقياس التقبل التکنولوجي، وأداة التصنيف هي مقياس المثابرة الاکاديمية وأظهرت النتائج وجود فرق بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتين البحث في الاختبار المعرفي مما يعنى تحسن مستواهم المعرفي بعد تنفيذ تجربة البحث، ولا يوجد فرق في التطبيق البعدي بين المجموعتين في الاختبار المعرفي، وتحسن أداء المجموعتين وتفوقهم في التطبيق البعدي بنسبة اتقان تزيد عن 85% لبطاقة تقييم المنتج، وتفوق المجموعة التجريبية الأولي ذات مستوي المثابرة المرتفع علي المجموعة التجريبية الثانية ذات مستوي المثابرة المنخفض، ولا يوجد فرق بين المجموعتين التجريبيتين في مقياس التقبل التکنولوجي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المدمج القائم على المشروع; المثابرة الاکاديمية; المستحدثات التکنولوجية; مهارات القرن الحادي والعشرين; معلم مدارس STEM التقبل التکنولوجية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 782 PDF Download: 604 |
||||