تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بمصر في ضوء السياق الثقافي | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Article 3, Volume 49, Issue 49, December 2021, Page 72-101 PDF (4.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2022.113145.1066 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية محمد عبد الشافي ![]() | ||||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على ملامح تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بمصر في ضوء السياق الثقافي، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للذکاء الاصطناعي في التعليم , وملامح تطبيق الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي من خلال قطاعاته الثلاثة وهي: التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع, والعوامل الثقافية المؤثرة في ذلک واستخدم البحث المنهج الوصفي المقارن لوصف ما هو قائم وتفسير وتحليل الدراسات والبحوث والأدبيات حول ملامح ذلک التطبيق في التعليم العالي بمصر ومعرفة تطبيقات ونماذج لتطبيق الذکاء الاصطناعي والتعرف علي نماذج للکليات وأقسام الذکاء الاصطناعي في مصر، وقد توصل البحث إلى أهمية تطبيق الذکاء الاصطناعي في منظومة التعليم العالي بمصر, وضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للجامعات بصفة عامة وبکليات الذکاء الاصطناعي بصفة خاصة داخل مصر, وضرورة نشر ثقافة الوعي الرقمية داخل مؤسسات التعليم وفي المجتمع الخارجي أيضًا, وأهمية استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في التعليم التي تعد مهمة في ظل عصر التحول الرقمي وأيضًا في ظل جائحة (Covid19) والتي تحتم على قطاع التعليم استخدام التکنولوجية الرقمية بمؤسساته. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الاصطناعي; التعليم العالي; السياق الثقافي | ||||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 684 |
||||