مستوى معرفة معلمي التعليم العام والتربية الخاصة بخصائص الطلبة ذوي العسر القرائي (الديسلکسيا) في مراحل التعليم العام بمدينة جده | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 49, Issue 1, January 2022, Page 429-467 PDF (637.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.220473 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ليلى مبارک الشريف1; رنا محمد العتيبي2 | ||||
1قسم التربية الخاصة، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز | ||||
2قسم التربية الخاصة، کلية الدراسات العليا، جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى معرفة معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة بخصائص الطلبة ذوي العسر القرائي (الديسلکسيا) بمدينة جده، والتعرف على مدى وجود فروق إحصائية في مستوى معرفتهم تُعزى إلى متغير الجنس، والمهنة، والمرحلة التدريسية، وسنوات الخبرة. وذلک من خلال تصميم استبانة تکونت من (44) فقرة تم تطبيقها على (224) من معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة بمدينة جده بالمملکة العربية السعودية. وتوصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى معرفة معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة بخصائص العسر القرائي. کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة معلمي التعليم العام ومعلمي التربية الخاصة بخصائص العسر القرائي تعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية بين معلمي المرحلتين الابتدائية والثانوية لصالح معلمي المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة لصالح المعلمين والمعلمات الأکثر خبرة. بينما کشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المهنة. | ||||
Keywords | ||||
العسر القرائي; خصائص; صعوبات التعلم; التعليم العام; التربية الخاصة | ||||
Statistics Article View: 475 PDF Download: 365 |
||||