تأثير برنامج ترويحى رياضى على الرهاب الإجتماعي والتکيف النفسى والإجتماعي لذوى الإحتياجات الخاصة المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 3, Volume 94, Issue 2, January 2022, Page 81-105 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2022.118780.2015 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد الشحات ![]() | ||||
قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
أستهدف البحث وضع برنامج ترويحى رياضى مقترح يتضمن مجموعة من الأنشطة الترويحية الرياضية للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم ومعرفة تأثيره على مستوى الرهاب الاجتماعي وحالة التکيف النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم ، وأستخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وتکونت عينة البحث من عدد (10) أطفال مصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم ، ومن أدوات البحث : مقياس الرهاب الاجتماعي – مقياس التکيف النفسي والاجتماعي ، البرنامج الترويحى الرياضى المقترح ، وتم إستخدام بعض الأساليب الإحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" - النسب المئوية. ومن أهم النتائج : 1- يؤثر البرنامج الترويحى الرياضى المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى الرهاب الاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق. 2- يؤثر البرنامج الترويحى الرياضى المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على حالة التکيف النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق. ومن أهم التوصيات: 1- إستخدام البرنامج الترويحى الرياضى المقترح لما له من تأثير إيجابى فى إنخفاض حدة مستوى الرهاب الاجتماعي وتحسين حالة التکيف النفسي والاجتماعي للأطفال المصابين بمتلازمة داون القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفکرية بالزقازيق. | ||||
Keywords | ||||
الرهاب; الإجتماعي; متلازمة; داون | ||||
Statistics Article View: 412 PDF Download: 584 |
||||