تحليل المسار متعدد المجموعات بين الاستثارات النفسية الفائقة و الأسلوب الإبداعى وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات عبر عينات من طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 13, Volume 31, Issue 4, November 2021, Page 469-542 PDF (3.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.221632 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عائشة على رف الله1; مروة صادق أحمد2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوى المساعد – کلية التربية –جامعة الفيوم | ||||
2• أستاذ علم النفس التربوى المساعد – کلية التربية –جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة الاختلاف بين نماذج تحليل المسار متعدد المجموعات وتحديد أفضل نموذج للعلاقات السببية بين الاستثارات النفسية الفائقة کمتغيرات مستقلة والأسلوب الإبداعى کمتغير وسطى وکفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات کمتغير تابع عبر عينات من طلاب الجامعة( متفوقين وعاديين، تخصصات علمية وأدبية )، واُستخدمت ثلاث مقاييس هي أنماط الاستثارة الفائقة، والأسلوب الابداعى، و کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات البحث على عينة مکونة من (400) طالباً وطالبة باستخدام برنامج Mplus. وباستخدام أسلوب تحليل المسار متعدد المجموعات ببرنامج Amos23، طابق النموذج البنائي المفترض بيانات عينة البحث الأساسية المکونة من (500) طالباً وطالبة بأدلة مطابقة جيدة. وتوصلت النتائج لدى نموذج العينة الکلية إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً للأساليب الأبداعية (التحدى، الابتکار والتواصل، التغيير والانجاز) والاستثارة العقلية والاستثارة الانفعالية فى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات. کما اظهرت النتائج ايضًا وجود تأثير مباشر موجب للاستثارات العقلية والانفعالية والتخيلية فى الابتکار والتواصل، ووجود تأثير مباشر موجب للاستثارات العقلية والنفس حرکية والتخيلية والحسية فى التحدى ، ووجود تأثير مباشر موجب للاستثارات العقلية والنفس حرکية والتخيلية والحسية فى التغيير والانجاز. کما وجد تأثير غير مباشر دال إحصائيا عبر التحدى والتغيير والانجاز للاستثارة (الحسية، العقلية والتخيلية والنفس حرکية ) فى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، وجد تأثير غير مباشر دال إحصائيا عبر الابتکار والتواصل للاستثارة (العقلية والتخيلية والانفعالية ) فى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا فى نماذج تحليل المسار متعدد المجموعات ( النموذج الحر، نموذج الاوزان البنائية، ونموذج تباين التغاير) لدى عينة من المتفوقين والعاديين ، وايضا عدم وجود فروق دالة احصائيا فى نماذج تحليل المسار متعدد المجموعات ( النموذج الحر، نموذج الاوزان البنائية، ونموذج تباين التغاير، نموذج البواقى ) لدى عينة من طلاب التخصصات العلمية والأدبية. | ||||
Keywords | ||||
تحليل المسار متعدد المجموعات; الاستثارات النفسية الفائقة; الأسلوب الإبداعى; کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 421 PDF Download: 378 |
||||