خصائص التلاميذ وأثرها على تکوين التوقعات لدى الطلبة المعلمين الخاصة بسلوکيات واتجاهات وطموحات المتعلمين: دراسة مقارنة بين الدراسات الاجتماعية والتخصصات الأخرى | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 14, Volume 31, Issue 4, November 2021, Page 545-577 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.221641 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الله الهاجري1; عبد العزيز الشمري2 | ||||
1أستاذ مشارک، جامعة الکويت (الدراسات الاجتماعية) | ||||
2* أستاذ مشارک، جامعة الکويت (الدراسات الاجتماعية) | ||||
Abstract | ||||
الأهداف: مقارنة مدى تأثير خصائص المتعلمين على توقعات الطلبة-المعلمين الخاصة بالأداء السلوکي أو الاتجاهات أو طموح هؤلاء المتعلمين وذلک ما بين تخصص الدراسات الاجتماعية وغيرها. المنهجية: استخدم الباحث المنهج الوصفي الکمي من خلال استبانة معدة لهذا الغرض وعينة من 135 من الطلبة المعلمين بکلية التربية بجامعة الکويت بمراعاة مختلف تخصصاتهم ومعدلاتهم الدراسية کمتغيرات للدراسة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن الطلاب-المعلمين من مختلف المعدلات ومجالات التخصص يقومون بتشکيل توقعات مختلفة حول الطلاب على أساس مستوى جاذبيتهم وترتيب الهندام ولم توجد أية فروق في هذه التوقعات بين الطلبة-المعلمين من مختلف التخصصات والمعدلات الدراسية. الخاتمة: قدمت الدراسة توصياتها إلى وزارة التربية والتعليم الکويتية وبرامج إعداد المعلمين بالجامعات الکويتية. وختم الباحث دراسته بالدعوة لإجراء مزيد من البحث لدراسة تأثير هذه الخصائص الطلابية على التحصيل العلمي في المادة. | ||||
Keywords | ||||
توقعات المعلمين; خصائص التلميذ; سلوکيات التلميذ | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 473 PDF Download: 461 |
||||