العلاقة بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية (الرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي ) لدى معلمى التربية الخاصة | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Article 10, Volume 2022, Issue 1, March 2022, Pages 492-530 PDF (1.43 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2022.225440 | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية کالرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة ، وتکونت عينة الدراسة من (122 ) معلم ومعلمة " تربية خاصة " منهم (29 ) معلم ، (93 ) معلمة ، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الإرتباطى ، وتم تطبيق مقياس فاعلية الذات التدريسية ( إعداد / علي شعيب ،2014) ، مقياس الرضا الوظيفى ( إعداد / علي شعيب ،2013 ) ، مقياس الضغوط النفسية ( إعداد / يوسف عيد، 2013 ) ، مقياس الذکاء الانفعالي ( إعداد / حباب عثمان ،2007 ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عنوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات التدريسية والرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة | ||
| Keywords | ||
| فاعلية الذات التدريسية; الرضا الوظيفى; الضغوط النفسية; الذکاء الانفعالي | ||
|
Statistics Article View: 104 PDF Download: 119 |
||