العلاقة بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية (الرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي ) لدى معلمى التربية الخاصة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 10, Volume 2022, Issue 1, March 2022, Page 492-530 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2022.225440 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات التدريسية وبعض المتغيرات النفسية کالرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة ، وتکونت عينة الدراسة من (122 ) معلم ومعلمة " تربية خاصة " منهم (29 ) معلم ، (93 ) معلمة ، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الإرتباطى ، وتم تطبيق مقياس فاعلية الذات التدريسية ( إعداد / علي شعيب ،2014) ، مقياس الرضا الوظيفى ( إعداد / علي شعيب ،2013 ) ، مقياس الضغوط النفسية ( إعداد / يوسف عيد، 2013 ) ، مقياس الذکاء الانفعالي ( إعداد / حباب عثمان ،2007 ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عنوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين فاعلية الذات التدريسية والرضا الوظيفى والضغوط النفسية والذکاء الانفعالي لدى معلمى التربية الخاصة | ||||
Keywords | ||||
فاعلية الذات التدريسية; الرضا الوظيفى; الضغوط النفسية; الذکاء الانفعالي | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 102 |
||||